على مدار العقد الماضي، شهدت المملكة العربية السعودية سلسلة من التحولات الاجتماعية الاستثنائية التي تركت أثراً عميقاً ومستمراً في كافة شرائح المجتمع. وإدراكاً لأهمية هذه المرحلة، أجرى المركز السعودي لاستطلاعات الرأي هذه الدراسة لتقديم رؤية شاملة ومعمقة حول اتجاهات وسلوكيات الأجيال السعودية المختلفة. تأتي هذه الدراسة استجابةً للفجوة البحثية الملحوظة في هذا المجال؛ فعلى الرغم من وفرة الدراسات العالمية حول الأجيال، إلا أن معظمها يتبنى منظوراً غربياً قد لا يتناسب مع خصوصية مجتمعنا. أما على الصعيد الإقليمي، فتميل الدراسات المتاحة إما إلى التعميم الذي يتجاهل الفروقات الجوهرية بين دول المنطقة، أو تضييق نطاقها على الجوانب التسويقية فقط. لذا، تسعى هذه ...
شارك المركز السعودي لاستطلاعات الرأي (سكوب) في معرض الرياض الدولي للكتاب 2025، المُقام في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بالرياض، بندوة بعنوان: “من طفولة الكتب إلى طفولة الشاشات”، وقد عرض في هذه الندوة نتائج استطلاع عن القراءة لدى الأطفال. قدّم الندوة الأستاذ سعود الغامدي، وأدارت الحوار الأستاذة نورة الرومي. وقد لاقت الندوة تفاعلاً واسعاً من الحضور ونقاشاً ثرياً حول نتائج هذا الاستطلاع، وشكروا المركز السعودي على مبادرته السنوية المستمرة حول اهتمامه بالقراءة في جوانبها المختلفة.
شارك المركز السعودي لاستطلاعات الرأي (سكوب) في أعمال مؤتمر جمعية جالوب الدولية لعام 2025، الذي استضافته مدينة فارنا بجمهورية بلغاريا خلال الفترة من 21 إلى 25 سبتمبر الجاري، بمشاركة واسعة من مراكز الأبحاث والمؤسسات المتخصصة في قياس الرأي العام من مختلف دول العالم.وقدّم الدكتور عبدالله الحقيل، والدكتورة نهى الودعاني، ورقة بحثية بعنوان: “قياس وتقييم أثر تعدد اساليب جمع البيانات: دراسة تطبيقية على استطلاعات سكوب”، استعرضت الورقة تجربة المركز في التعامل مع هذا النوع من التحديات واقترحت حلولاً علمية حظيت بتفاعل واسع من الحضور والمشاركين.وتأتي هذه المشاركة ضمن جهود مركز “سكوب” لتعزيز حضوره في المحافل البحثية الدولية، وتبادل الخبرات .تجدر الاشارة ...
استطلاعات سكوب تشير إلى أن:99% من السعوديين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي، وجاء واتس اب ،وسناب شات، ويوتيوب في الأعلى استخدامًا.89% من السعوديين يستخدمون منصة مشاهدة واحدة على الأقل، ومنصة شاهد تتصدر للعام الثالث على التوالي.49% من السعوديين يستخدمون الذكاء الاصطناعي، و31% من مستخدميه يستخدمونه يوميًا.حداثة الذكاء الاصطناعي وإقبال نصف السعوديين عليه ينبئ بنسبة عالية لتبنيه مستقبلاً.
للعام الرابع على التوالي، قام مركز “سكوب” (المركز السعودي لاستطلاعات الرأي) بإجراء دراسة شملت 1222 مواطناً سعودياً (18+ سنة) بهدف قياس استخدامهم وتفضيلاتهم لتطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي.المحاور الرئيسية: