
نستطلع لنمكن
المركز السعودي لاستطلاعات الرأي (سكوب) مؤسسة أهلية غير ربحية مرخص من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ومسجل في وزارة التجارة، #نستطلع_لنمكن المجتمع.
مشاهدة الفيديوتوجهات المجتمع السعودي في استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي
أجرى المركز السعودي لاستطلاعات الرأي دراسة على 1084 مواطناً سعودياً (18+ سنة) بهدف التعرف على استخداماتهم وتفضيلاتهم لادوات الذكاء الاصطناعي.
المزيدالسفير الهولندي يزور المركز السعودي لاستطلاعات الرأي
أستقبل المركز السعودي لاستطلاعات الرأي (سكوب) سعادة السفير هانس بيتر فان دير وود، سفير مملكة هولندا لدى المملكة العربية السعودية مع وفده المرافق.
المزيدمنصات المشاهدة في السعودية 2024
أجرى المركز السعودي لاستطلاعات الرأي دراسة على 1322 مواطناً سعودياً (18+ سنة) بهدف التعرف على استخداماتهم وتفضيلاتهم لمنصات المشاهدة.
للمزيداستخدام التطبيقات في المملكة العربية السعودية
للعام الثالث على التوالي، أجرى المركز السعودي لاستطلاعات الرأي (SCOP) استطلاع للرأي العام عن حول استخدام التطبيقات في المملكة العربية السعودية.
المزيدعن المركز
- المركز السعودي لاستطلاعات الرأي مركز مستقل غير ربحي، تأسس في عام 2016 في الرياض، ويقوم بإجراء مجموعة واسعة من الاستطلاعات والدراسات في المجالات الاجتماعية، والاقتصادية، تتناول وصف الواقع، وتقييمات الأثر، وقياس مستويات الرضا. يتكون فريق المركز من أكثر من 50 شخصًا من تخصصات متعددة.
4M+
عدد المكالمات
+275
عدد الاستطلاعــات
35.9%
متوسط نسبة الاستجابة
13994+
عــدد الأسئلـــة


معاييرنا
النزاهة
الاحترافية
الجودة
القيم
- المنهجية العلمية
- الاستقلالية
- صناعة الأثر
الرسالة
نساهم في بناء قاعدة معرفية للرأي العام واتجاهاته، من خلال بناء وتنفيذ الاستبانات وتحليلها، وإجراء الدراسات والاستشارات وتنفيذ البرامج التدريبية القائمة على أفضل الممارسات والمنهجيات العلمية باستخدام أحدث التقنيات.
الاستطلاعات

اتجاهات السعوديين نحو الزواج
التعرف على رأي المتزوجين، ومن سبق لهم الزواج، و العزاب نحو الزواج.

التعليم العام في السعودية
التعرف على تقييم المواطنين للتعليم العام في المملكة.

معرفة اتجاهات السعوديين وغير السعوديين نحو واقع غير السعوديين العاملين في المملكة
ما مدى التفاعل بين السعوديين وغير السعوديين من ناحية الصداقة، العمل، الجيرة، وجود مشاكل من عدمها؟

اتجاه الرأي العام نحو التعليم عن بعد
ما أسباب تفضيل الوالدين، وأولياء الأمور الذين لديهم أولاد في مراحل التعليم العام للدراسة حضوريًا أو عن بعد؟

تصور المجتمع لرؤية المملكة 2030
التعرف على آراء السعوديين تجاه أوضاعهم الشخصية، وأوضاع البلد بعد خمس سنوات من تطبيق رؤية المملكة ٢٠٣٠.

واقع القراءة في المملكة في ظل وسائل التواصل الاجتماعي
كم من الناس يقرؤون، وما الوقت الذي يقضونه في القراءة؟

اتجاهات السعوديين نحو الزواج
التعرف على رأي المتزوجين، ومن سبق لهم الزواج، و العزاب نحو الزواج.

التعليم العام في السعودية
التعرف على تقييم المواطنين للتعليم العام في المملكة.

معرفة اتجاهات السعوديين وغير السعوديين نحو واقع غير السعوديين العاملين في المملكة
ما مدى التفاعل بين السعوديين وغير السعوديين من ناحية الصداقة، العمل، الجيرة، وجود مشاكل من عدمها؟

اتجاه الرأي العام نحو التعليم عن بعد
ما أسباب تفضيل الوالدين، وأولياء الأمور الذين لديهم أولاد في مراحل التعليم العام للدراسة حضوريًا أو عن بعد؟

تصور المجتمع لرؤية المملكة 2030
التعرف على آراء السعوديين تجاه أوضاعهم الشخصية، وأوضاع البلد بعد خمس سنوات من تطبيق رؤية المملكة ٢٠٣٠.

واقع القراءة في المملكة في ظل وسائل التواصل الاجتماعي
كم من الناس يقرؤون، وما الوقت الذي يقضونه في القراءة؟
خدماتنا

الاستطلاعات
يقوم المركز بكامل إجراءات بناء الاستطلاع من إعداد الأسئلة وتحكيمها وجمع البيانات وتحليلها وكتابة تقاريرها.
طلب الخدمة
الاستشارات
يقدم المركز استشارات متكاملة في بناء الاستطلاعات والتأكد من مصداقية جمع البيانات وتحليل نتائجها. كما يقدم المركز استشاراته في التقارير والدراسات العلمية التي تناولت موضوعات وقضايا المجتمع.
طلب الخدمة
التدريب
يقدم المركز تدريبًا متكاملًا في الأمور التالية: • بناء الاستطلاعات والتأكد من مصداقية جمع البيانات وتحليل نتائجها. • تدريب العاملين في جمع البيانات الهاتفية. • تدريب العاملين في مراكز الاتصال "call centers" على التعامل مع الجمهور. • التدريب على استخدام الحاسوب في العمليات الإحصائية. • التدريب على بناء تقارير العمل "Business Reports".
طلب الخدمةشركاؤنا
في سعيه لتحقيق رسالته سعى سكوب إلى عقد شراكات استراتيجية مبنية على أسس متينة من التعاون المشترك مع جهات مستفيدة، وجهات مناظرة، وجهات علمية ومهنية مرجعية؛ لتعزيز الأعمال المشتركة، وتبادل الخبرات، وجعل عمل المركز متوافقًا مع المستجدات العلمية والمهنية في قياسات الرأي العام.
سعيدون بخدمتهم








الاعتمادات الدولية
معتمدون من الآيزو لاهتمامنا الدائم بإدارة الجودة ومعايير سوق الأبحاث
المركز الإعلامي

(سكوب) تقرير استطلاع الرأي: توجهات المجتمع السعودي في اسـتخدام أدوات الذكاء الاصطناعي
أجرى المركز السعودي لاستطلاعات الرأي دراسة على 1084 مواطناً سعودياً (18+ سنة) بهدف التعرف على استخداماتهم وتفضيلاتهم لادوات الذكاء الاصطناعي. المحاور الرئيسية: 1. استخدام ادوات الذكاء الاصطناعي. 2. ادوات الذكاء الاصطناعي الاكثر استخداما. 3.تاثيرات الذكاء الاصطناعي. أبرز النتائج: 49% من المجتمع السعودي يستخدمون تقنيات الذكاء الاصطناعي ، و ChatGPT يتصدر كاكثر الادوات استخداما بنسبة 41% . كما أظهرت النتائج أن 94% من المستخدمين يرون تأثيراً إيجابياً للذكاء الاصطناعي على حياتهم، كما لايبدو ان المجتمع السعودي متخوف من استخدامه، حتى من تأثيره على الوظائف، وهذه المشاعر تعكس سرعة الانتشار وإقدام السعوديين عليه. للتقرير الكامل: