
نستطلع لنمكن
المركز السعودي لاستطلاعات الرأي (سكوب) مؤسسة أهلية غير ربحية مرخص من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ومسجل في وزارة التجارة، #نستطلع_لنمكن المجتمع.
مشاهدة الفيديوالمركز السعودي لاستطلاعات الرأي يشارك في مؤتمر جالوب الدولي في بلغاريا
شارك المركز السعودي لاستطلاعات الرأي (سكوب) في أعمال مؤتمر جمعية جالوب الدولية لعام 2025، الذي استضافته مدينة فارنا بجمهورية بلغاريا خلال الفترة من 21 إلى 25 سبتمبر الجاري، بمشاركة واسعة من مراكز الأبحاث والمؤسسات المتخصصة في قياس الرأي العام من مختلف دول العالم.
المزيدتطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي 2025
للعام الرابع على التوالي، قام مركز “سكوب” (المركز السعودي لاستطلاعات الرأي) بإجراء دراسة شملت 1222 مواطناً سعودياً (18+ سنة) بهدف قياس استخدامهم وتفضيلاتهم لتطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي.
المزيدمنصات المشاهدة 2025
أجرى المركز السعودي لاستطلاعات الرأي دراسة على 1222 مواطناً سعودياً (18+ سنة) بهدف التعرف على استخداماتهم وتفضيلاتهم لمنصات المشاهدة.
للمزيدتوجهات المجتمع السعودي في استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي
أجرى المركز السعودي لاستطلاعات الرأي دراسة على 1084 مواطناً سعودياً (18+ سنة) بهدف التعرف على استخداماتهم وتفضيلاتهم لادوات الذكاء الاصطناعي.
المزيدعن المركز
- المركز السعودي لاستطلاعات الرأي مركز مستقل غير ربحي، تأسس في عام 2016 في الرياض، ويقوم بإجراء مجموعة واسعة من الاستطلاعات والدراسات في المجالات الاجتماعية، والاقتصادية، تتناول وصف الواقع، وتقييمات الأثر، وقياس مستويات الرضا. يتكون فريق المركز من أكثر من 50 شخصًا من تخصصات متعددة.
4M+
عدد المكالمات
+299
عدد الاستطلاعــات
35.42%
متوسط نسبة الاستجابة
16233+
عــدد الأسئلـــة
معاييرنا
النزاهة
الاحترافية
الجودة
القيم
- المنهجية العلمية
- الاستقلالية
- صناعة الأثر
الرسالة
نساهم في بناء قاعدة معرفية للرأي العام واتجاهاته، من خلال بناء وتنفيذ الاستبانات وتحليلها، وإجراء الدراسات والاستشارات وتنفيذ البرامج التدريبية القائمة على أفضل الممارسات والمنهجيات العلمية باستخدام أحدث التقنيات.
الاستطلاعات
اتجاه الرأي العام نحو التعليم عن بعد
ما أسباب تفضيل الوالدين، وأولياء الأمور الذين لديهم أولاد في مراحل التعليم العام للدراسة حضوريًا أو عن بعد؟
تصور المجتمع لرؤية المملكة 2030
التعرف على آراء السعوديين تجاه أوضاعهم الشخصية، وأوضاع البلد بعد خمس سنوات من تطبيق رؤية المملكة ٢٠٣٠.
واقع القراءة في المملكة في ظل وسائل التواصل الاجتماعي
كم من الناس يقرؤون، وما الوقت الذي يقضونه في القراءة؟
اتجاهات السعوديين نحو الزواج
التعرف على رأي المتزوجين، ومن سبق لهم الزواج، و العزاب نحو الزواج.
التعليم العام في السعودية
التعرف على تقييم المواطنين للتعليم العام في المملكة.
معرفة اتجاهات السعوديين وغير السعوديين نحو واقع غير السعوديين العاملين في المملكة
ما مدى التفاعل بين السعوديين وغير السعوديين من ناحية الصداقة، العمل، الجيرة، وجود مشاكل من عدمها؟
خدماتنا
الاستطلاعات
يقوم المركز بكامل إجراءات بناء الاستطلاع من إعداد الأسئلة وتحكيمها وجمع البيانات وتحليلها وكتابة تقاريرها.
طلب الخدمة
الاستشارات
يقدم المركز استشارات متكاملة في بناء الاستطلاعات والتأكد من مصداقية جمع البيانات وتحليل نتائجها. كما يقدم المركز استشاراته في التقارير والدراسات العلمية التي تناولت موضوعات وقضايا المجتمع.
طلب الخدمة
التدريب
يقدم المركز تدريبًا متكاملًا في الأمور التالية: • بناء الاستطلاعات والتأكد من مصداقية جمع البيانات وتحليل نتائجها. • تدريب العاملين في جمع البيانات الهاتفية. • تدريب العاملين في مراكز الاتصال "call centers" على التعامل مع الجمهور. • التدريب على استخدام الحاسوب في العمليات الإحصائية. • التدريب على بناء تقارير العمل "Business Reports".
طلب الخدمةشركاؤنا
في سعيه لتحقيق رسالته سعى سكوب إلى عقد شراكات استراتيجية مبنية على أسس متينة من التعاون المشترك مع جهات مستفيدة، وجهات مناظرة، وجهات علمية ومهنية مرجعية؛ لتعزيز الأعمال المشتركة، وتبادل الخبرات، وجعل عمل المركز متوافقًا مع المستجدات العلمية والمهنية في قياسات الرأي العام.
سعيدون بخدمتهم
الاعتمادات الدولية
معتمدون من الآيزو لاهتمامنا الدائم بإدارة الجودة ومعايير سوق الأبحاث
المركز الإعلامي
الأجيال السعودية
على مدار العقد الماضي، شهدت المملكة العربية السعودية سلسلة من التحولات الاجتماعية الاستثنائية التي تركت أثراً عميقاً ومستمراً في كافة شرائح المجتمع. وإدراكاً لأهمية هذه المرحلة، أجرى المركز السعودي لاستطلاعات الرأي هذه الدراسة لتقديم رؤية شاملة ومعمقة حول اتجاهات وسلوكيات الأجيال السعودية المختلفة. تأتي هذه الدراسة استجابةً للفجوة البحثية الملحوظة في هذا المجال؛ فعلى الرغم من وفرة الدراسات العالمية حول الأجيال، إلا أن معظمها يتبنى منظوراً غربياً قد لا يتناسب مع خصوصية مجتمعنا. أما على الصعيد الإقليمي، فتميل الدراسات المتاحة إما إلى التعميم الذي يتجاهل الفروقات الجوهرية بين دول المنطقة، أو تضييق نطاقها على الجوانب التسويقية فقط. لذا، تسعى هذه ...